الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shouq Al Eyoon
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8212
نقاط : 12354
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأحد 02 مايو 2010, 2:55 am







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثبت أنه "الأذكى" .. النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بالرغم من التقدم الذى وصل إليه العقل البشرى إلا أنه مازال يتعلم من الحيوانات والحشرات التى تتواجد فى بيئته، وفى إطار مراقبة الإنسان للحيوان، توصل باحثون أمريكيون إلى أن النمل يمتلك القدرة على إتخاذ قرارات عقلانية عند مواجهة التحديات، حتى إنه قد يتفوق أحيانا على البشر فى هذا الجانب، حسب تقديرهم.
وأشار فريق البحث الذي ضم مختصين من جامعتي "ولاية أريزونا" و"برينستون"، إلى أن البشر أكثر غباءً من النمل، فالعديد من الكائنات قد تلجأ إلى خيارات لا عقلانية عندما تواجه تحديات تتطلب إتخاذ قرارات صعبة، وهو ما ينطبق كذلك على البشر.
وأكد الباحثون أن الفرد من هذا النوع من النمل يمتلك خياراً واحداً، لكن المجموعة تتخذ قراراً جماعياً، ينجم عن تفاعل أفراد النمل معاً، حيث ينتج قرار واحد يعكس نتائج أكثر دقة، من خلال تقليل الفرص لارتكاب الأخطاء الفردية، التي قد تحدث عند تبني قرارات فردية، وهو ما أسماه الباحثون بحكمة "الحشود".
ويرى الباحثون أنه "عادة ما نعتقد بأن وجود العديد من الخيارات والإستراتيجيات أمر مفيد، إلا أن "الأخطاء غير المنطقية" تحدث عندما يقوم الأفراد بإجراء مقارنات مباشرة بين الخيارات المتاحة".
وقد أكد مجموعة من العلماء الأمريكيين أن النمل يعد أكثر الحشرات تشابها في نمط الحياة الإنسانية بل وأنهم يقومون بالزراعة وتكوين الجيوش وأسر الأعداء.
وأوضح العلماء أن النمل يعد أحد أهم المكونات لجميع الأنظمة البيئية، وأن اختفاءه يعني انهيار أغلبها، مؤكدين أن هذه الفصائل تقوم بتنمية نوع خاص من أنواع البكتريا فوق جسدها ليعمل "كمضاد حيوي" ضد الأمراض التي قد يسببها النمو النباتي للفطر في ممراتها تحت الأرضية.
وأضاف الباحث أن النمل يعمل بشكل جماعي لإنتاج هذه المزارع، فنملة واحدة لا يمكنها انشاء هذه المزرعة، مثلما لا يقدر إنسان واحد علي تكوين اقتصاد بلد.


النمل مجتمع لا يرضى بالعيش الهين



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أظهرت دراسة حديثة أن النمل يجهد للعثور على أفضل الأعشاش للإقامة فيها، وهو أمر لم يكن معروفاً من قبل.
وأشارت الدارسة إلى أن علماء بريطانيون زوّدوا مجموعة من النمل بأجهزةٍ متناهية الصغر ترسل تردّدات لاسلكية لمراقبة تحرّكاتها خلال البحث عن أعشاش جديدة لها.
ووضعت الباحثة إليفا روبنسون وزملاؤها في جامعة "بريستول"، أن مجموعة النمل أمام "خيارات"، منها الاكتفاء بالإقامة في أعشاشٍ "رديئة" قريبة منها، أو العيش في أخرى "جيدة"ً بعيدة بعض الشيء عنها، وكانت المفاجأة أن النمل اختار الأعشاش الأفضل على الرغم من أنها أبعد عنها بحوالي 9 مرات، كما تبيّن أن قلة من النمل التي توجّهت في البداية إلى الأعشاش "الرديئة" سرعان ما تركتها وتوجّهت إلى الأعشاش "الجيدة"، وانتهى الأمر بإقامة مجموعة النمل بكاملها في الأعشاش الجديدة.
وأشارت روبنسون إلى أن بعض النمل الذي اكتشف في البداية الأعشاش الردئية تركها فوراً، في حين أن النمل الذي عثر على الأعشاش الجيدة بقي فيها ولم يجر أية مقارنة بينها لاختيار القرار الصائب.


النمل يعلم البشر تجنب الاختناقات المرورية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وفي نفس الصدد، توصل علماء إلى أن النمل مثل البشر يكره الاختناقات المرورية ويستخدم طرقاً بديلة للابتعاد عنها، وهذا يدل على ذكاء هذه الحشرات في ابتكار الطرق والحلول البديلة.
وتتدافع هذه الحشرات الدؤوبة وتتسابق من أجل الانتقال بسرعة ما بين مصدر الطعام ومكان الإقامة مما يدفعها في احيان إلى إيجاد طرق بديلة.
وقد أفاد العلماء بأن باستطاعة النمل تعليم السائقين درساً مفيداً حول تجنّب الازدحام والاختناقات المرورية، مؤكدين أن النمل قادر على إيجاد حلول عندما تتعثر حركته بسبب الزحام.
وأشار الدكتور ديك هلبينج من جامعة درسدين للتكنولوجيا فى ألمانيا، إلى أن أدمغة النمل تحتوى على ربع مليون خلية ما يجعلها تتفوّق على بقية الحشرات والحيوانات فى تنظيم حياتها ومساعدتها على تلمّس طريقها بسهولة وتجنّب الازدحام.
ودعا هليبنج إلى دراسة أعمق لهذه الحشرات النشيطة، لأنها قد تساعد البشر على التخلّص من مشكلة الازدحام والاختناقات المرورية فى الكثير من طرقات العالم.
وشيّد فريق من العلماء "طريق نمل سريعة" يتفرّع منه "شارعان" يؤديان إلى مكان فيه سائل سكري، ولاحظ الباحثون أنه عندما ضاقت الطريق المؤدية إلى المكان الذى فيه السائل، بدأت هذه الحشرات تتّجه إلى الطريق الأخرى للتخفيف من الازدحام تحفزها الرغبة فى الحصول على "المكافأة" التى تنتظرها، أى السائل السكري، وهى بذلك كانت تحذر رفاقها من أن تعلق فى الازدحام.

القرآن يظهر معجزات النمل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد وردت في القرآن الكريم سورة كاملة باسم "النمل"، أشهر آياتها قواله تعالى " وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ) "سورة النمل :17ـ19".. هذه الآيات الكريمة وصفت موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، إذابنملة تحمل هموم شعبها، وتنبههم بأن خطراً قادما سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده.
وخاطبت هذه النملة أفراد قومها بقولها "يا أيها النمل"، حيث أمرتهم بدخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون، فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول، وأعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة.
ونفهم من الأية الكريمة أن النمل مخلوق يتحلى بصفات جليلة أهمها التضحية والشجاعة والتعاون، وأنه يضع مصلحة الجماعة فوق كل اعتبار، إلا أن هناك بحث جديد جاء ليجرد النمل من هذه الصفات، ويزعم أن مستعمرات النمل هي مرتع المراوغة والخداع، والانانية والفساد.
وأرجع هذا البحث السبب في ذلك إلى أن العائلة المالكة، أو إلى ذكور النمل يحملون جين "رويا " الذي يحمل النمل على هذا النوع من السلوك.
وكان العلماء قد اكتشفوا أن بعض الذكور يمررون هذا الجين بشكل انتقائي للتأكد من أن ذريتهم ستصبح ملكات منتجة للنسل، وليس مجرد شغيلة.


النمل مثال للتضحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أثبت العلم الحديث أيضاً أن مخلوقات النمل تضرب أروع الأمثلة في التضحية والتفاني من أجل الآخرين، حيث أفاد باحثان بريطانيان بأن أسراب النمل حين يعتريها السأم من الحفر في مسارها، تضحي بالبعض منها في سبيل الباقين، حيث يعمد بعضها إلى التمدد داخل النقاط غير المستوية لصنع مسار أكثر انسيابية لباقي السرب.
وتوصل الباحثان إلى أن نوعاً من النمل يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية يختار أفراداً من السرب يناسب حجم أجسادها حجم الحفرة المراد سدها.
وذكرا في تقرير نشرته "مجلة السلوك الحيواني" أنه ربما تكاتف عدد من أعضاء السرب لملء الحفرة الأكبر.
ودرس الباحثان سكوت باول ونايجل فرانكس من جامعة بريستول نوعاً من النمل يسمى ايسيتون بيرتشيلي يسير عبر غابات أميركا الوسطى والجنوبية في أسراب تضم ما يصل إلى 200 ألف نملة.
ودائما ما يبقى السرب على صلة بالمستعمرة من خلال طابور طويل من النمل، لكن هذا الطابور الطويل من النمل الحي قد يضطرب بشدة حين يمر أفراده فوق أوراق الشجر والأغصان المتناثرة على أرض الغابات، ومن ثم يعمد عدد قليل من النمل الى ملء الفجوات ليصنع مساراً سلساص.
وقال نايجل فرانكس "النمل له طريقته التي يعتمد فيها على نفسه لاصلاح الطرق"، وأضاف "عندما يعبر السرب تتسلق النملات التي ملأت الفجوات إلى خارج تلك الحفرة وتتبع زملاءها عائدة إلى المستعمرة".. "بصفة عامة يظهر بحثنا أن سلوكا بسيطا تؤديه بكثير من الاتقان قلة من شغالات النمل يمكن أن يحسن من أداء الأغلبية بما يؤدي الى فائدة تعم المستعمرة ككل".

حياة النمل.. أسرار ومفاجآت



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعن الحياة الخاصة للنمل، أكدت الأبحاث أن هذا المخلوق يعتبر من أطول الحشرات عمرًا على الأرض، لأنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عاماً، أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة، فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرة، فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.
وهذه الحشرة اجتماعية جدا ولايمكنها العيش بصورة منفردة، حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات.
وأعشاش النمل ليست واحدة لجميع أنواع النمل، فمثلاً نمل المحاصيل يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط أوراق الشجر ويصنع عشا أخضر أسطواني الشكل، وهناك أعشاش أخرى للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الأشجار مثلما يفعل النمل الحفار، وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدما عمقا تحت الأرض، فقد تمكن فريق من العلماء الأوروبيين من اكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لآلاف الأميال من إيطاليا إلى شمال غرب إسبانيا.
وتعداد النمل في العش أو المستعمرة قد يصل إلى عشرات ملايين.. فبيت النمل مقسم، ففيه حجرات للصغار، وهناك حجرة خاصة للملكة، وحجرات تستخدم كمخازن للطعام، والنمل مقسم إلى مجاميع لكل منها واجبه الخاص والمحدد، فمنها من هو مسؤول عن الحراسة ومنها من هو مسؤول عن التنظيف ومنها من هو مسؤول عن الفلاحة ومنه الفرسان ومنها الكسولة، ويجب عدم الإستغراب إن قلنا بأن مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقة أو أخرى.











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net/forum.htm
غيث
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7816
نقاط : 10890
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأحد 02 مايو 2010, 11:29 am

سبحان الله ... سلمت اناملك يا شوشو على التوبك المفيد ...










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ذهب رونالدو ذهب مورينيو والبارسا اتهور .. جابوا الاول هوبا الخامس كاسيس اتعور ..
ماما قالتله سيب البارسا وخليها في حالها .. ساب تدريبو هو وبيبو وغازل في جمالها ..
راحت البارسا مخربشة ايدو وتشافي عملهااااا .. وآدي جزاه الريال لما يلاعب البارسا !!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypt heart
كبار الشخصيات
 كبار الشخصيات
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1871
نقاط : 2486
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأحد 02 مايو 2010, 12:17 pm

السلام عليكم

يا سبحان الله

تسلمي اختي علي الموضوع








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khalikonline.k4h.info/vb/index.php
nago
مشرف سابق
 مشرف سابق
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 270
نقاط : 387
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأحد 02 مايو 2010, 6:09 pm

موضوع جميل وفى انتظار المزيد








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انا اسف بسبب دخولى المتقطع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـنـدوسـه
عضو لامع
 عضو  لامع
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6523
نقاط : 9330
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأحد 02 مايو 2010, 8:20 pm

سبحان الله

تسلم ايديك يا جميل على التوبيك الرائع

بارك الله فيكى









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ياقارئ خطى لاتحزن لرحيلى فان مت فهذا قدرى وان عشت فالموت فى انتظارى
فان طال بكم الزمان ولم ترونى فهذه كلماتى فتذكرونى ......


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net
Shouq Al Eyoon
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8212
نقاط : 12354
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأربعاء 05 مايو 2010, 10:17 pm

MoOn LiGhT كتب:

سبحان الله ... سلمت اناملك يا شوشو على التوبك المفيد ...


تسلم يا غيث ع المرور و الرد الطيب منك



تحياااااتي الغااااليه لك









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net/forum.htm
Shouq Al Eyoon
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8212
نقاط : 12354
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأربعاء 05 مايو 2010, 10:22 pm

casillas كتب:
السلام عليكم

يا سبحان الله

تسلمي اختي علي الموضوع

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته


و الف شكر ليك يا طروقه ع المرور و الرد منورني









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net/forum.htm
Shouq Al Eyoon
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8212
نقاط : 12354
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأربعاء 05 مايو 2010, 10:25 pm

nago كتب:
موضوع جميل وفى انتظار المزيد

تحيااااااتي و شكري لك يا مصطفى ع المرور و الرد الغااالي









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net/forum.htm
Shouq Al Eyoon
مجلس الإدارة
 مجلس الإدارة
avatar

الوطن :
العمل :
الهواية :
المزاج :

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8212
نقاط : 12354
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات   الأربعاء 05 مايو 2010, 10:30 pm

سـنـدوسـه كتب:
سبحان الله

تسلم ايديك يا جميل على التوبيك الرائع

بارك الله فيكى

تسلميلي يا غااااااليتي سندوسه ع المرور و الرد الجميل زيك



تحياااااتي الغاااااليه لكي









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.a7larab.net/forum.htm
 
النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: احلي عرب العام :: عالم الحيوان-
انتقل الى: